السيد الخوئي

253

صراط النجاة ( تعليق الميرزا التبريزي )

إذا علم بقصده البقاء عشرة أيام كفى ، وأما إذا لم يعلم بقصد الإقامة أو شك في ذلك بقي على القصر ، واللَّه العالم . س ( 918 ) إذا نوى الإقامة عشرة أيام ثمّ بعد المدة بقي أياماً أخرى ؟ يبقى على التمام ، واللَّه العالم . س ( 919 ) إذا لم ينو الإقامة وصلى قصراً ثمّ أراد الإقامة أياماً أخرى وكانت الأيام عشرة أيام ، أقل من عشرة أيام ؟ إذا كان الباقي عشرة أيام صلى تماماً ، وإلّا فوظيفته القصر ، واللَّه العالم . س ( 920 ) المسافة ثمانية فراسخ ، فما هي بالكيلومتر ؟ أربعة وأربعون كيلومتراً تقريباً ، واللَّه العالم . س ( 921 ) من كان ناوياً للإقامة عشرة أيام في المقصد أو كان متردداً بين الإقامة وبين الرجوع في أثناء العشرة ، أو عقدها على حصول أمر معين ؟ إذا كان ناوياً للإقامة عشرة أيام متصلة صلى تماماً ، وأما إذا كان متردداً فيها أو على حصول أمر معين فوظيفته القصر ، واللَّه العالم . س ( 922 ) ما هي تسبيحة الجبر ؟ وما حكمها في صلاة القصر ؟ قول : « سبحان اللَّه والحمد للَّه ولا إله إلّا اللَّه واللَّه أكبر » ثلاثون مرة بعد الفراغ من الصلاة المقصورة ، وهي مستحبة ، واللَّه العالم . س ( 923 ) أنا موظف أعمل في مكان يبعد عن سكني 18 كلم ذهاباً فقط ، وعملي يتطلب مني أن أذهب إلى مسافة تصل إلى 100 كلم ، لإنجاز بعض الأعمال ضمن عملي دائماً في الأسبوع مرة أو أكثر . وفي شهر رمضان المبارك طلب مني رؤسائي العمل في منطقة تبعد عن سكني 60 كلم ذهاباً فقط ، فهل صلاتي تكون تماماً أم قصرا ؟ وما ذا عن الصوم ؟ ، للعلم بأنني أعمل يوماً كاملًا ( 24 ) ساعة وأذهب إلى أهلي يوماً كاملًا للراحة .